لحلو, خالدبن عمراوي, بلالفارس, عبد الغاني2018-09-062018-09-062015http://hdl.handle.net/123456789/4139عنوان الدراسة:دراسة الأنشطة التدريسية لأساتذة مادة التربية البدنية و الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط في ظل المقاربة بالكفاءات. مشكلة الدراسة:ما هو مستوى الأنشطة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية بمرحلة التعليم المتوسط في ظل المقاربة بالكفاءات؟ فرضيات الدراسة: يعتقد أساتذة التربية البدنية و الرياضية أن أنشطتهم التدريسية في مرحلة التعليم المتوسط في تحسن نسبي. الوقت المخصص لحصة التربية البدنية و الرياضية كافي لتحقيق الأهداف التعليمية. من بين المعوقات التي يواجها أساتذة التربية البدنية و الرياضية في ممارسة أنشطتهم التدريسية بمرحلة التعليم المتوسط ، كثرة التلاميذ في الأفواج و نقص الوسائل البيداغوجية. النتائج المتحصل عليها:أثبتت هذه الدراسة أن هناك تحسن في مستوى الأنشطة التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط، حيث أثبتت نتائج الدراسة أنه رغم وجود العراقيل والمعيقات التي يواجهها الأساتذة خلال أدائهم التدريسي و نقص الحجم الساعي للحصة إلّا أنهم يحققون الأهداف التعليمية المنشودة. الاقتراحات: عقد دورات تكوينية وتدريبية مكثفة لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط في مجالي التخطيط والتقويم. ضرورة النظر في برامج تكوين الأساتذة وتحسينها، حيث أثبت البحث الحالي أهمية الشهادة العلمية في تحقيق أداء تدريسي جيد. توفيرالوسائل البيداغوجية اللازمة فيجميع المؤسسات التربوية وذلك لإعطاء المدرسين الفرصةالكافية للتنويع في الأنشطة الرياضية.otherالتربية البدنية والرياضيةالمقاربة بالكفاءاتمرحلة التعليم المتوسطدراسة الأنشطة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في ظل المقاربة بالكفاءاتدراسة ميدانية على بعض مؤسطات ولاية سطيف جيجلOther