خماس, فوزيةبخوش, وليد2018-04-172018-04-172014http://hdl.handle.net/123456789/2907هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على" دور بعض الأساليب الإشرافية في تحسين الأداء المهني لمعلمي المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين"، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في " ما دور بعض الأساليب الإشرافية في تحسين الأداء المهني لمعلمي المدارس الابتدائية"، وقد استخدمنا المنهج الوصفي حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدرسة الابتدائية لدائرة عين كرشة للعام الدراسي (2013ـ2014)، وتم اختيار عينة متكونة من (141) معلم ومعلمة موزعين على (17) مدرسة، كدراسة مسحية للمجتمع الأصلي للدراسة، ولتحقيق أهداف البحث قمنا بتصميم استبيان "لدور بعض الأساليب الإشرافية في تحسين الأداء المهني لمعلمي المدارس الابتدائية"، اشتملت في صورتها النهائية على (33) بند موزعين على ثلاث محاور هي: ـ تساعد بعض الأساليب الإشرافية المعلمين في التخطيط للدرس. ـ تساعد بعض الأساليب الإشرافية المعلمين في تنفيذ الدرس. ـ تساعد بعض الأساليب الإشرافية المعلمين في التقويم. ولتحليل بيانات الدراسة قمنا باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: (التكرارات، النسب المئوية، معادلة لوشي لحساب صدق الأداة، ومعادلة ألفا كرونباخ لمعرفة الثبات)، وبعد تفريغ البيانات وتبويبها وتصنيفها، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام التكرار والنسب المئوية، واستخلصنا الدور الذي تلعبه بعض الأساليب الإشرافية في تحسين الأداء المهني لمعلمي المدارس الابتدائية، وهي التخطيط، تنفيذ الدرس، التقويم، مما يثبت صحة الفرضيات الثلاث، وبالتالي صحة الفرضية العامة القائلة بأن الأساليب الإشرافية تساعد المعلمين في تحسين أدائهم.otherالتعليم الإبتدائيالأساليب الإشرافيةالأداء المهنيالمدارس الابتدائيةدور بعض الأساليب الإشرافية في تحسين الأداء المهني لمعلمي المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلميندراسة ميدانية بمدارس بلدية عين كرشةOther