مذكور, إبتسامقالي, جنات2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11452هدفت دراستنا إلى التحقق من مدى تأثير الوعي الفونولوجي على تأخر اكتساب اللغة عند أطفال متلازمة داون، و للتحقق من أهداف الدراسة اعتمدنا على منهج دراسة الحالة، احتوت الدراسة على عينة بحث متكونة من ثلاث حالات، أعمارهم 12 و 13 سنة يعانون من متلازمة داون مصحوبة بتخلف ذهني بسيط، استخدمنا في الدراسة أدوات بحث الميزانية الارطوفونية، اختبار رسم الرجل، اختبار تأخر اللغة، اختبار الوعي الفونولوجي. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير الوعي الفونولوجي على تأخر اكتساب اللغة عند أطفال متلازمة داون، و من هنا نجد أن فرضيتنا تحققت.otherالوعي الفونولوجيتأخر اللغةأطفال متلازمة داونمدى تأثير الوعي الفونولوجي على تأخر اكتساب اللغة عند أطفال متلازمة داوندراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا ولاية أم البواقيOther