نوادري, سميرةحمبلي, فاتح2018-11-072018-11-072013http://hdl.handle.net/123456789/6273قسم هذا البحث الى مدخل و فصلين ، حيث تناول في المدخل الحركة النقدية في العصر الحديث حيث عرضت دور النقاد في تطور الحركة النقدية في كل من مصر و الشام و خلصت الى بفضل جهود هؤلاء النقاد "ارتقى الذوق و تخلص التعبير من الركاكة التي لازمته مدة طويلة". اما الفصل الأول بعنوان النقد الإتباعي و حركة الصراع بين القدامى و المحدثين حيث عرضت اهم الإختلافات النقدية بين القدامى و المحدثين مثل الخصومة بين أبي تمام و البحتري و غيرها ، ثم عرفت النقد الاتباعي ، تلاه مباشرة المدارس الاتباعية جماعة الديوان ، الرابطة القلمية ، جماعة أبولو ثم تحدثت عن اهم المرجعيات الفكرية لمحمد مندور حيث انه متأثر بمدرسة لاتسون ، بالدكتور طه حسين ، بفلسفة (د.دونكاريه)أما الفصل الثاني بعنوان النقد و النقاد المعاصرون عرض و تحليل حيث قمت فيه بتلخيص أهم ما جاء في هاته المدونة ، ثم درست المنهج الذي اتبعه محمد مندور في هاته المدونة ، حيث انه اتبع المنهج الإيديولوجي و في الأخير عرضت اهم الآراء النقدية حوله أما الخاتمة كانت حوصلة لمجموعة من النتائج أهمها : هناك من قام في وجه التطور الفكري ، مما ادى الى الاختلاف او الخصومة بين القدامى و المحدثين و لكل منهما أثر في تطور الحركة النقدية . - نتيجة هاته الخصومات ظهرت مدارس نقدية جديدة - الاطلاع على الثقافة الغربية هو الذي حفز محمد بندور و غيره من النقاد على التجديد و التغيير .otherالنقدالتجربة النقدية العربية الاتباعيةمحمد مندور أنموذجا كتاب النقد والنقاد المعاصرونOther