رميلي، أميمةمرواني، يسرىحفناوي، شيحة2023-12-192023-12-192023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17680تعرضنا في هذه الدراسة الموسومة بـ : تعليمية الصور البيانية )التشبيه،الاستعارة،الكناية،المجاز( في الطور الثانوي شعبة آداب و فلسفة أنموذجا حيث تطرقنا فيها إلى دراسة نقدية بين محتوى الكتاب المدرسي، و ما كان من اجتهادات الأساتذة من خلال مذكراتهم التربوية ، مستندين بكتب بلاغية ونقدية، لمعرفة النقائص التي تجعل هذه الدراسة سبب في عسر وفهم هذه المادة. وقسمت دراستنا إلى فصلين، فصل نظري تناولنا فيه مفهوم التعليمية وعناصرها بالإضافة إلى مفهوم الصور البيانية وأبرز أنواعها، وتطرقنا في الفصل الثاني، غلى دراسة ميدانية للصور البيانية في الأطوار الثلاثة للتعليم الثانوي، وفي الأخير تبين لنا من معطيات البحث - أن الصور البيانية تشكل نقطة مهمة في إرساء بلاغة اللغة، وإعطائها التعبير المميز، أما بالنسبة لمعطيات وتحاليل الاستبيان تبين أن التلاميذ يواجهون صعوبات بصفة خاصة في استيعاب دروس الصور البيانية، نظرا لصعوبة المادة وكثافة البرنامج مما أدى غلى عزوف أغلب التلاميذ عن هذه المادة. الكلمات المفتاحية : الصور البيانية؛ البلاغة؛ علم البيان؛ التعليم الثانوي؛ التعليميةotherتعليمية الصور البيانية في مرحلة التعليم الثانويشعبة آداب و فلسفة نموذجاOther