فراق، وردةكنوز، صابر2024-10-282024-10-282024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20427من خلال دراستي لموضوع " اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم " أخلص إلى أن القراءة أداة رئيسية للتعليم والتعلم، واكتساب المعارف فهي عملية عقلية معقدة، يمارسها الفرد حتى يتمكن من التعرف على الكلمة، وفهم النص المقروء. وهي عنصر أساسي في الحياة الدراسية وخاصة المرحلة الابتدائية و يرجع اضطراب الأداء القرائي بأنواعه: عميقة وسطحية ومختلطة، إلى عدة عوامل متنوعة تؤدي إلى تفاقم هذه الصعوبات كالعوامل الجسمية والنفسية بالإضافة إلى العوامل التربوية وينتج عن اضطراب القراءة عدة مظاهر كضعف في القدرة على تحليل الكلمات إلى مقاطع وحروف و عكس الحروف والكلمات والمقاطع عند القراءة و صعوبة في نطق الأحرف والكلمات المتشابهة و صعوبات في التهجي ....الخ . ولعلاج هذا الاضطراب يجب تشخيصه أولا من خلال التعرف على مظاهر و أسباب اضطراب القراءة والمشكلات التي يعاني منها التلميذ كما يجب تحديد الأسلوب والطريقة العلاجية المناسبة لعلاج مشكل اضطراب القراءة والتعرف على التلاميذ الذين يعانون من اضطراب الأداء القرائي مع تحديد مستوى التلميذ وقدرته وإمكانياته القرائية وتتمثل طرق علاج اضطراب الأداء القرائي في عدة طرق أهمها: طريقة تعدد الوسائط ، أوالحواس ، وطريقة القراءة العلاجية .otherاضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلمدراسة تقويمية في ضوء علم النفس التربوي ابتدائيات دائرة أم البواقي نموذجاOther