زمار, فاطمة الزهراءتيلاييج, نوارة2018-10-102018-10-102018http://hdl.handle.net/123456789/4832تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة درجة اعتماد الأستاذ الجامعي - عينة الدراسة - على ممارسة التدريسية وقد تحددت الدراسة الحالية بالمنهج الوصفي ، أما العينة فاخترت بالطريقة القصدية شملت قسم العلوم الاجتماعية والإنسانية أما الأداة فتحددت بالاستبيان بقيس الممارسات التدريسية الإبداعية ، أما الأساليب الإحصائية استخدمت الباحثة الوسط المرجح والوزن المئوي , وتم توصل إلى النتائج التالية : يعتمد الأستاذ الجامعي عينة الدراسة على طرائق وأساليب التدريس الإبداعي بدرجة كبيرة يعتمد الأستاذ الجامعي عينة الدراسة على الوسائل التعليمية بدرجة متوسطة يعتمد الأستاذ الجامعي عينة الدراسة على التقويم الإبداعي بدرجة متوسطة وختمت الدراسة بوضع تصور مقترح للمهتمين بالعملية التربوية في التعليم العاليotherالأستاذ الجامعيالممارسات التدريسيةالممارسات التدريسية الإبداعية لدى الأستاذ الجامعيدراسة ميدانية على عينة من الأساتذة قسم العلوم الإجتماعية والإنسانيةOther