نجعوم, يوسفحمبلي, فاتح2023-05-012023-05-012018http://hdl.handle.net/123456789/14710هذا البحث الموسوم بـ:[تداولية الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة للإمام علي (ت40هـ)] يهدف إلى دراسة و تحليل الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة ،من خلال المقاربة التداولية بالإجابة على التساؤلات التالية: _ هل يمكن اعتبار خطاب الإمام علي خطابا حجاجيا إقناعيا ؟ _ ما الذي كان له بالغ التأثير في رفعة أسلوب الإمام و سمو معانيه ؟ هل هو في توظيف المعاني الإسلامية أو في قوة الأساليب التبليغية و الإقناعية ؟ أم هما معا ؟ ما الإقناع ؟ وكيف تمَّ تحصيله في خطاب الإمام علي ؟_ ما دور السياق في تشكيل خطاب الإمام علي ؟ وكيف يُستثمر لإدراك قصد المرسل و فهمه؟ ما هي إستراتيجيته الإقناعية الموظفة ؟ و إلى أي مدى ترجمت لنا هذه الآليات اللغوية و البلاغية و التداولية البعد الوظائفي للغة ؟ هذه العناصر و غيرها كانت لب الدراسة و التحليل ، ليخلص البحث إلى عدة نتائج على المستويين النظري والتطبيقي.otherالتداوليةالبلاغة العربيةالخطاب الإقناعيتداولية الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالبOther