بوزيد، منالسويري، ودادقيدوم، صليحة2022-10-172022-10-172022http://hdl.handle.net/123456789/13748هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغوطات النفسية والتوافق المهني لدى أساتذة السنة الثالثة ثانوي، وللوصول إلى هذا الهدف إعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وعلى الإستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة قوامها 100 أستاذ وأستاذة بمدينة أم البواقي بطريقة قصدية، وإعتمدنا على مجموعة من الأساليب الإحصائية من بينها (معامل إرتباط "بيرسون" لحساب العلاقة، معامل "الفا لكرونباخ" لحساب الثبات، معامل "سيرمان براون" لتصحيح الاداة). وتم التوصل إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط النفسية والتوافق المهني لدى ّأساتذة السنة الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين التوافق المهني والقلق لدى ّأساتذة السنة الثالثة ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية سالبة بين التوافق المهني والتوتر لدى أساتذة السنة الثالثة ثانوي.otherالضغوط النفسيةالتوافق المهنيالتوترأساتذة الطور الثانويالضغوط النفسية و علاقتها بالتوافق المهني لدى أساتذة الطور الثانوي ببعض ثانويات أم البواقيOther