سناني, نصيرةبوغنوط, روفيا2018-11-072018-11-072013http://hdl.handle.net/123456789/6282في أدبنا العربي دار سجال كبير حول أصولها، فهناك من يرى بأنها موجودة في تراثنا العربي وتمثلت في سجع الكهان ، وكتابات المتصوفة ، القرآن الكريم ، فن المقامات والموشحات ، وهناك من يرى بأن هذا النوع دخيل على أدبنا العربي وجاء نتيجة التثاقف مع الغرب وتجسد ذلك في كتابات أمين الريحاني الذي يعد رائدا لهذا النوع الشعري في أدبنا العربي بمجموعته " هتاف الأودية"، وكتابات جبران خليل جبران ، جماعة شعر (أدونيس، أنسي الحاج، يوسف الخال..) ثم انتقلنا إلى التفريق بين مصطلحي نسوية ونسائية لنصل إلى أد كلمة تسوية هي الأنسب للتداول، كونها تعنى الكتابة من وجهة نظر نسوية كتابة ملتزمة بالقضية النسائية كما أنه و توجه فكري ومعرفي، وما تكتبه المرأة بطريقة مغايرة للطريق التي يكتب بها الرجل، وبعدها انتقلنا ألى خصائص قصيدة النثر المتمثلة في الايجاز والمجانية أو اللازمنية ( ليس لها غاية بيانية أو سردية خارج ذاتها ). الرجل ، وبعدها انتقلنا إلى خصائص قصيدة النثر المتمثلة في الايجاز والمجانية أو اللازمنية( ليس لها غاية بيانية أو سردية خارج ذاتها).otherالنثربلاغة الإيقاع في النثر النسوية الجزائريةديوان شجر الكلام لربيعة جلطي أنموذجاOther