هجريس, دليلةبليردوح, ثليثة2024-10-272024-10-272024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20343يهدف البحث إلى معرفة الصّعوبات الّتي تحول دون التّحكّم في النّحو لدى متعلّمي السّنة الأولى متوسّط، وإيجاد الحلول الّتي من شأنها تيسير تعلّمه، قصد فهم النّصوص وإتقان كتابتها، والتّحدث بطريقة سليمة وواضحة. فأراد البحث الإجابة عن الإشكالية التي مفادها: ما هي صعوبات تعلّم النّحو، والّتي تعيقُ متعلّمي السنة الأولى متوسّط؟ وللإجابة عنها تتبّع البحث خطّة تناولت مفاهيم متعلّقة بالنّحو، وصعوبات تعلّمه، وطرائق تدريسه، ونماذج من الأخطاء النّحوية لديهم، وصعوبات تعلّمها. وبعدها تناول البحث هذه الصّعوبات من خلال دراسة ميدانية وزّعت فيها استبيانات على الأساتذة والمتعلِّمين. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي بمعونة آليتي التّحليل والإحصاء. وقد كشفت النتائج عن أنّ الصّعوبات عائدة إلى عدّة عوامل منها: ما يخصّ المنهاج، ومنها ما يخصّ المعلّم، ومنها ما يخصّ المتعلّم، وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات من شأنها أن تحسّن مستوى التّلاميذ في تعلّم قواعد النّحو.otherصعوبات تعلم النحو في مرحلة التعليم المتوسط سنة أولى متوسطمقاربة ميدانيةOther