مهدي, وئامتونسي, صونيابليردوح, ثليثة2023-09-262023-09-262023http://hdl.handle.net/123456789/16679هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الازدواجية اللغوية في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، نظرا للأهمية الكبيرة التي تحتلها اللغة العربية في مسار العملية التعليمية كونها لغة الأدب والعلم والمعرفة، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:ما مدى تأثير الازدواجية اللغوية على المردود المعرفي للتلميذ؟ وما هي الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة؟ وقد قادنا هذا السؤال إلى احتمال الفرضية الآتية: تؤثر الازدواجية اللغوية بشكل سلبي على المردود المعرفي للتلاميذ، ويظهر ذلك جليا من خلال ضعف رصيدهم اللغوي الفصيح، وقد اعتمدنا في معالجة هذه الظاهرة اللغوية بالمنهج الوصفي، نظرا إلى الطبيعة الاجتماعية للموضوع، ومحاولة إسقاطها على الوسط الاجتماعي الذي أنتجها لاستنباط مدى تأثير كل منهما على الآخر، واقتصرت عينة الدراسة على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، حيث أظهرت النتائج المتوصل عليها أن هذه الظاهرة قد شاعت في الوسط التعليمي بكثرة، وأثرت بشكل سلبي على التلاميذ، وفي الأخير قمنا باقتراح مجموعة من الحلول للتقليل من حدة هذه الظاهرة.otherالتعبير الشفويالتعبير الكتابياللغة العربيةالازدواجية اللغويةالازدواجية اللغوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية سنة ثالثةمادة التعبير أنموذجاOther