عاشور, هناءمعمري, حكيمةباهي, رشيدة2018-10-102018-10-102018http://hdl.handle.net/123456789/4845تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الوظائف التي تقوم به خلية الإصغاء داخل مؤسسة الصندوق الوطني للتقاعد وكالة أم البواقي لتحسين صورتها ومن خلال دراسة عينة من زبائن المؤسسة انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي المتمثل في: فيما تتمثل وظائف خلية الإصغاء في مؤسسة الصندوق الوطني وكالة أم البواقي وفي الأخير توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يقبل أغلبية المبحوثين على مؤسسة الصندوق الوطني للتقاعد أحيانا والأوقات التي يفضلونها للزيارة هي صباحا أما الوسائل المستخدمة المفضلة لهم هي اللقاءات الشخصية كما يرون أن هذه الوسائل التي تعتمدها المؤسسة ساعدت على حل ومناقشة انشغالات الزبائن. أغلبية المبحوثين أقروا بأن لهم علاقة حسنة نوعا ما مع مسؤول الخلية ومع المؤسسة ككل. أغلبية الزبائن صرحوا بأن المؤسسة تقدم مضامينها مفهومة وواضحة إلى حد ما ويتم إعلامهم بمستجدات المؤسسة إلى حد ما كما أن خلية الإصغاء تقدم خدمات وتهتم بزبائنها وتلعب دورا كبيرا وفعالا في تحسين صورة المؤسسة حيث أن أغلبيتهم قيموا إيجابيا تجربتهم وعلاقتهم بالخلية. من خلال النتائج السابقة الذكر يلاحظ أن بعض هذه النتائج جاءت مشابهة مع نتائج الدراسة المعنونة ب: فعالية العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية حيث نتج عن هذه الدراسة أنها تهتم بمعالجة انشغالات ومشاكل جمهورها وكذا تطوير العلاقات الحسنة من خلال وسائل اتصالية محددة.otherالمؤسسة العموميةخلية الإصغاءالصندوق الوطنيوظائف خلية الإصغاء في مؤسسة الصندوق الوطني وكالة أم البواقيدراسة ميدانية على عينة من زبائن الصندوق الوطني وكالة أم البواقي أنموذجاOther