أرنب, سارةكحل عينو, ياسين2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11157يهدف هذا البحث لدراسة العلاقة بين الإدراك البصري و أخطاء التعرف على الحرف عند الطفل المصاب بعسر القراءة ، تكونت العينة من 06 أطفال ذوو عسر القراءة في مدرسة " خياط عبادو"بأم البواقي و قد استخدمنا الوسائل التالية: "الملاحظة. "المقابلة. "الدفاتر المدرسية و الصحية. "استمارة جمع المعلومات. "اختبار رسم الرجل. "اختبار عسر القراءة. "اختبار" Raven"، للإدراك البصري. "اختبار مهارات التعرف في اللغة العربية ـ ربط الحرف المكتوب بنطقه ـ. وقد اعتمدنا على المنهج " الوصفي الإرتباطي "، و جاءت النتائج كالآتي: "توجد علاقة ارتباطية قوية و عكسية بين الإدراك البصري و أخطاء التعرف على الحرف عند الطفل عسير القراءة. "كلما كان هناك قصور في عملية الإدراك البصري، زادت نسبة الأخطاء المسجلة في التعرف على الحرف عند الطفل عسير القراءة.otherعسر القراءةالإدراك البصريأخطاء التعرف على الحروفالإدراك البصري وعلاقته بأخطاء التعرف على الحروف عند الطفل المصاب بعسر القراءةدراسة ميدانية بإبتدائية خياط عبادو أم البواقيOther