موالدي, إيمانمقري, ليلىحمبلي, فاتح2018-02-122018-02-122017http://hdl.handle.net/123456789/1459تناولنا في هذه الدراسة رائية كل من ابي فراس الحمداني، و ابو بكر الاشبوني على ضوء الدراسة الجمالية الفنية التي تسعى للكشف عن القيم الجمالية و الفنية للنص الادبي التي تنهض بمعالجة ببعض المستويات المهمة التي تتعلق بها فتناولنا في المدخل بعض مظاهر الحركة الشعرية في الأندلس ووقفنا عند الشعر الاندلسي كونه حركة ثقافية تكونت بفعل الغناء فاضفى عليه شيئا من التجديد. وفصلا اولا تحدثنا فيه عن مفهوم و انواع ومستويات المعارضة ، و مدى تاثر الاندلسيين بالمشارقة . وتوج البحث في الختام باهم النتائج المتمخضة عن الدراسة وهو ان الاشبوني بالفعل تمكن من معارضة الحمداني شكلا ومضمونا، بالاضافة الى ان القصيدتان تزخران بموسيقى عذبة و ايقاع جديد تسببه الوزن و القافية و ايضا التناغم بين الكلمات الذي خلقها التكرار في ثنايا القصيدتين مما ساهم في انسجام والتحام الافكار مع الموسيقى و الايقاع.otherالمعارضات الشعريةالتناصفن المعارضات في الشعر الأندلسيمعارضة أبو بكر الأشبوني لأبي فراس الحمداني أنموذجاOther