أونيسي, زينبسعادو, أسماء2021-02-102021-02-102020http://hdl.handle.net/123456789/9959هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي ومستوى الطموح لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ام البواقي، بالاضافة الى تحديد مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى الطموح الموجود لدى هذه الفئة من الأساتذة، ولتحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس الذكاء الانفعالي لفاروق عثمان ومحمد عبد السميع، ومقياس مستوى الطموح لحمودي عبد الحسن، حيث تم تطبيقهما على عينة من 30 أستاذ وأستاذة بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي. وبعد التحليل الكيفي والكمي للبيانات تم التوصل الى النتائج التالية: 1­ توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي ومستوى الطموح لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 2­ توجد علاقة بين مستوى الطموح وإدارة الانفعالات لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 3­ توجد علاقة بين مستوى الطموح والتعاطف لدى اساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 4­ توجد علاقة بين مستوى الطموح وتنظيم الانفعالات لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 5­ توجد علاقة بين مستوى الطموح والمعرفة الانفعالية لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 6­ توجد علاقة بين مستوى الطموح والتواصل الاجتماعي لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 7­ جاء مستوى الطموح لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي متوسط. 8­ جاء مستوى الذكاء الانفعالي أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي مرتفع. وتم الخروج بمجموعة من التوصيات للدراسة.otherالذكاء الانفعاليالأستاذ الجامعيمستوى الطموحالذكاء الإنفعالي وعلاقته بمستوى الطموح لدى أساتذة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة أم البواقيدراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther