عشي, عبد الوهابمرزوق, حمزةجبار, عبد السلام2023-09-262023-09-262023http://hdl.handle.net/123456789/16664الدور الذي يقوم به أستاذ مادة التربية البدنية والرياضية داخل المنظومة التربوية جد مهم في نقل المعارف وبناء الخبرات من جيل الى جيل بما يتماشى والغايات الكبرى للتربية والتعليم، فبناء المواقف التعلمية التعليمية يتطلب جهدا كبير من قبل الأستاذ من اجل جعل التلميذ يجند ويستثمر طاقاته ومكتسباته في أداء مهارة حركية اكتسبها من قبل او مهارة حركية جديدة بالنسبة اليه. فمن ههنا كان منطلق هذه الدراسة والتي هي بعنوان: " دور التدريس بالمواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في تحسين الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي خلال حصص التربية البدنية والرياضية." يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة الى: "معرفة دور المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في تحسين الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي خلال حصص التربية البدنية والرياضية "معرفة دور المهام المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في نشاط الكرة الطائرة في تحسين أداء مهارة استقبال وتمرير الكرة وتحويلهاالىمنطقة الخصم. "لاستخدام المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في نشاط القفز الطويل دور في تحسين الية تجنيد التلميذ لطاقاته واستثمارها اثناء الوثب. المنهج المتبع: المنهج الوصفي مجتمع وعينة البحث: 70 تلميذا من ثانوية خنشلة أدوات جمع المعلومات: "اختبار لمس الكرة من اعلى. "اختبار استقبال الكرة من أسفل. "اختبار القفز داخل حوض الرمل. نتائج البحث:توصل الباحث الى ان 25 تلميذا بنسبة 35.71% لديهم تحكم جيد في مهارة لمس الكرة من اعلى في حين 32 تلميذا بنسبة 45.71% لديهم تحكم جيد في مهارة استقبال الكرة كذلك أظهرت النتائج ان 34 تلميذا بنسبة 48.57% لديهم تجنيد جيد للطاقات اثناء القفز. اذ يمكن ان ترجع هذه النتائج الى المواقف التعليمية شبه تنافسية المبرمجة من طرف الطالب الباحث داخل الحصص التعليمية التعلمية في ظل المقاربة بالكفاءات.otherالتربية البدنية والرياضيةالمهارة الحركيةأستاذ التربية البدنية والرياضيةدور التدريس باستخدام المواقف التعليمية الشبه التنافسية في تعلم المهارات الحركية ادى التلاميذ خلال حصص التربية البدنيةدراسة ميدانية على تلاميذ خنشلة ( 15-17) سنةThesis