دنة, أميمةجغبوب, دلال2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10935هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على درجة ممارسة الأستاذ المشرف لأدواره الإشرافية من وجهة نظر طلبة الليسانس و الماستر بقسم العلوم الاجتماعية و التأكد من مدى وجود اختلافات و فروق في ممارسته لأدواره تبعا لمتغير المستوى العلمي و لتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي و المقارن في إجراء هذه الدراسة، حيث تم اعتماد استبيان مكون من 35 بندا موزع على أربعة محاور ( الدور العلمي المعرفي، الدور الإداري، الدور الإنساني، الدور الأخلاقي) بعد التأكد من صدقها و ثباتها تم توزيعها على عينة بلغ قدرها 120 طالبا و طالبة في طوري الليسانس و الماستر لتخصصي علم النفس التربوي و الإرشاد و التوجيه، و بعد معالجة البيانات بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية ( الوسط المرجح، اختبار " ت") تم التوصل إلى النتائج التالية: ممارسة الأستاذ المشرف لأدواره الإشرافية من وجهة نظر طلبة الليسانس و الماستر بقسم العلوم الاجتماعية تصل الدرجة الكبيرة عدا الدور الإداري الذي يصل إلى الدرجة المتوسطة. لا توجد فروق في درجة ممارسة الأستاذ المشرف لأدواره الإشرافية تبعا لمتغير المستوى العلمي ( ليسانس و ماستر).otherمذكرة التخرجالأستاذ المشرفعملية الإشرافدرجة ممارسة الأستاذ المشرف لأدواره الإشرافية من وجهة نظر طلبة علم النفس التربوي والإرشاد والتوجيه لطوري الليسانس والماسترOther