حمايزية, خولةبوهالي, أشواقفضلون, الزهراء2023-12-112023-12-112023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17382تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية (أسلوب التفرقة،أسلوب التدليل، وأسلوب القسوة ) والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط، ولأجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق اداتين اساسيتين تتمثلان في استبيان التنشئة الاسرية و مقياس التوافق النفسي لزينب شقير على عينة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط بمتوسطة جبايلي أحمد بولاية أم البواقي قدرت بـ: 60تلميذ وتلميذة بطريقة المعاينة الطبقية وخرجت الدراسة بالنتائج التالية: -توجد علاقة عكسية ضعيفة جدا دالة إحصائيا بين أسلوب التفرقة والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. -توجد علاقة عكسية ضعيفة جدا غير دالة إحصائيا بين أسلوب التدليل والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. -توجد علاقة عكسية ضعيفة جدا غير دالة إحصائيا بين أسلوب القسوة والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. -توجد علاقة عكسية ضعيفة جدا دالة إحصائيا بين أساليب التنشئة الأسرية والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. وانطلاقا من نتائج الدراسة خرجنا بمجموعة من التوصيات والاقتراحات. -مستوى توفر أسلوب التفرقة عند أفراد العينة مرتفع . -مستوى توفر أسلوب التدليل عند أفراد العينة متوسط . -مستوى توفر أسلوب القسوة عند أفراد العينة متوسط -مستوى توفر التوافق الشخصي عند أفراد العينة منخفض. -مستوى التوافق الصحي عند أفراد العينة متوسط . -مستوى التوافق الأسري عند أفراد العينة منخفض. -مستوى التوافق الاجتماعي عند أفراد العينة منخفض. -مستوى التوافق النفسي عند أفراد العينة منخفض. : الكلمات المفتاحية أسلوب التفرقة الأسرية؛ أسلوب التدليل الأسري؛ التوافق النفسيotherبعض أساليب التنشئة الأسرية (أسلوب التفرقة، أسلوب التدليل, أسلوب القسوة) وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسطدراسة ميدانية بمتوسطة جبايلي أحمد ولاية أم البواقيOther