جبراني, عايدةبرو, محمد2023-10-012023-10-0120211112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16752هدفت الدراسة إلى التعرف على طبیعة العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة و الدافعية للتعلم لدى عینة من المعاقين بصريا. وكذا التعرف على مستوى الدافعية للتعلم ودلالة الفروق في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغيري الجنس، ودرجة الإعاقة. وأسفرت النتائج على: عدم وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم. ووجود مستوى مرتفع من الدافعية للتعلم لدى المعاقين بصريا وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغير درجة الإعاقة. الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية ، الدافعية للتعلم، المعاقين بصرياotherأساليبالمعاملةالدافعيةالتعلمالمعاقيينبصرياالعلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة والدافعية للتعلم لدى الافراد المعاقين بصريادراسة میدانیة في مدرسة المعاقين بصريا العياشي زروق برج بوعريريجArticle