زرارة، غنيةزيدوني، رحمةعياط، مواهب2022-10-092022-10-092022http://hdl.handle.net/123456789/13545تعد العتبات النصية بمثابة الهاجس الأول الذي يصافح عين المتلقي إذ يتوجب على القارئ أيا كان نوعه، وقبل اجتياز عالم النص، الوقوف عليها وقفة متأنية بعين ثاقبة تحاول أن تكشف عن أغوار النص ومضمراته، وذلك لمدى أهميتها وقيمتها المعرفية والجمالية في إضاءة الجوانب المظلمة للنص، حيث تجعل القارئ يسبح ويغوص في خباياه، ويلتمس أسراره، ويفك طلاسمه المعقدة، فلا يجوز للقارئ تخطي وتجاهل حقل العتبات لأن ذلك سينقص من قراءته ويفقدها كماليتها. لقد سعينا من خلال دراستنا لهذا البحث المعنون بشعرية العتبات النصية في رواية ثابت الظلمة للكاتبة الجزائرية (أمل بوشارب) إذ تعتبر روايتها ثابت الظلمة والتي نحن بصدد دراستها أول رواية خيال علمي في الجزائر سجلتها ذات أنثوية، واتكأنا من خلالها إلى قراءتنا للعتبات الداخلية والخارجية من خلال تتبعنا لإشكالية المصطلح، الأنواع والأهمية، والعتبات النصية في الخطاب النقدي القديم والحديث، ثم رصدنا تمظهرات العتبات النصية في الرواية من عتبات خارجية تجلت في عتبة الغلاف والعنوان، اسم الكاتبة، عتبة التجنيس ودار النشر، أما العتبات الداخلية فقد شملت كل من عتبة العناوين الداخلية، والتنويه، عتبة الإهداء، التصدير، المقدمة ثم عتبة الحواشي والهوامش. لنصل في الختام إلى أن العتبات النصية في رواية ثابت الظلمة جاءت مكثفة بإيحاءات دلالية مختزلة لكل القضايا والأبعاد السياسية في الجزائرotherالعتبات النصيةرواية ثابت الظلمةشعرية العتبات النصية في رواية ثابت الظلمةOther