مومني, أمينةبليردوح, كوكب الزمان2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8744بحثنا في هذه الدراسة العلمية المتواضعة عن " اثر فرط النشاط المصحوب بخفض الانتباه على الفهم الشفهي عند عسير القراءة " وانطلقنا من التساؤل: هل يؤثر فرط النشاط الحركي المصحوب بخفض الانتباه على الفهم الشفهي عند عسير القراءة ؟ وانطلاقا من هذا التساؤل تم صياغة فرضية عامة و فرضيتين جزئيتين ، فالفرضية العامة نصت على: فرط النشاط المصحوب بخفض الانتباه يؤثر على الفهم الشفهي عند عسير القراءة و أما الفرضيات الجزئية: يؤثر فرط النشاط المصحوب بخفض الانتباه على الفهم الفوري عند عسير القراءة يؤثر فرط النشاط المصحوب بخفض الانتباه على الفهم الكلي عند عسير القراءة و للإجابة على هذا التساؤل استخدمنا المنهج الاكلينيكي على عينة متكونة من 04 حالات من تلاميذ المرحلة الابتدائية تبلغ أعمارهم من 08 الى 10 سنوات بابتدائية " سعدي التريكي" و لقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات و الاختبارات و المتمثلة في : الملاحظة و المقابلة، استبيانين الأول خاص بفرط الحركة والثاني خاص بالانتباه لكل من المعلمين و الأولياء ، اختبار القراءة)نص العطلة(، اختبار الفهم الشفهي O52 و توصلنا إلى أن: فرط النشاط المصحوب بخفض الانتباه يؤثر على الفهم الشفهي عند عسير القراءةotherعسر القراءةالنشاط الحركيالفهم الشفهيتأثير فرط النشاط الحركي المصحوب بخفض الإنتباه على الفهم الشفهي عند عسير القراءةOther