معرف، ريانمعمري، حياةخلدون, دلولة2022-11-062022-11-062022http://hdl.handle.net/123456789/14200لهذه الدراسة أهمية كبرى لأنها ترتبط بأحد عناصر الهوية الوطنية ورموز السيادة الوطنية، وتعتبر من المرجعيات والمنطلقات التي يبنى عليها المنهاج بصفة عامة، في ظل التحديات العالمية والتحولات العلمية والفكرية المستمرة مما يتحتم معه تطوير اللغة العربية بشكل يجعلها تتفاعل وتتحاور مع المستجدات الحضارية والثقافية. إذ يجب أن يكون الهدف الأسمى للتحويل البيداغوجي هو تحسين تعلم اللغة العربية قصد إعطائها دورها البيداغوجي والاجتماعي الثقافي الكامل لسد حاجات تعليم ذي نوعية قادر على التعبير عن عالمنا الجزائري، العربي الافريقي، المتوسطي، العالمي، والنجاحات العلمية والتكنولوجية والفنية عبر العالم ونقلها. وستمكن الممارسة الرشيدة للغة العربية من التكفل بمحتويات اللغات الاخرى، من خلال التحويل المعرفي الذي يساعد على التنمية الشاملة ويساهم في تعزيز الشعور بالانتماء لأمة واحدة. وجب التفكير في بناء منهاج مندمج متكامل للغة العربية يغذي من خلاله المتعلم جوانبه التواصلية والثقافية والوجدانية والحضارية فيستعيد الثقة بلغته وثقافته المحلية والعربية الإسلامية ويحاور غيره من موقف قوة واعتزازotherالتقييمالتقويمالمنهاجالاختبارات بين التقييم والتقويممنهاج اللغة العربية للسنة أولى متوسط أنموذجاOther