جبار, ندىهلالي, سوسنحساني, إسماعيل2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10969هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض الفروق ّذات الأصل العصبي المعرفي بين الأطفال العاديين و أقرانهم من ذوي العسر القرائي النمائي في بعض المتغيرات ( السيادة النصفية الدماغية لمعالجة المعلومات و الوظيفة التنفيذية " التخطيط " ) ، من خلال الإستعانة بأساليب المعالجة الإحصائية اللابرمترية و المتمثلة في إختبار مان ويتني لدلالة الفروق للعينات المستقلة ، وإختبار ويلكوكسن لدلالة الفروق للعينات المترابطة ، و قد أتت فرضيات الدراسة كالآتي : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القدرة على القراءة ووظيفة التخطيط عند العسيرين قرائيا / - توجد فروق ذات دلالة احصائية في وظيفة التخطيط بين الأطفال العاديين و ذوي العسر القرائي / - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط معالجة المعلومات( السيادةالنصفية الدماغية ) بين العاديين و العسيرين قرائيا .و للحصول على نتائج موضوعية إعتمدنا على تطبيق أدوات جمع البيانات الممثلة في أدوات تشخيصية و أدوات أساسية من ( مقابلة ، شبكة ملاحظة ، مقياس المستوى الإقتصادي و الإجتماعي، إختبار الذكاء،إختبار القراءة ، بطارية K-abc ، إختبار برج لندن )، بالإضافة إلى اعتمادنا على المنهج الوصفي المقارن على 20 حالة من السنوات 4 و 5 إبتدائي ، و أسفرت نتائج الدراسة بتحقق كل الفرضيات و منه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات .otherمعالجة المعلوماتعسر القراءة النمائيالسيادة النصفية الدماغيةالوظيفة التنفيذيةدراسة عصبية معرفية للسيادة النصفية الدماغية لمعالجة المعلومات وعلاقتها بالوظائف التنفيذية -التخطيط-مقارنة بين عسر القراءة النمائي والأطفال العاديينOther