معمري, خولةفضلون, الزهراء2018-07-172018-07-172017http://hdl.handle.net/123456789/3993هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مدى مساهمة النمط القيادي الديمقراطي لمديري المدارس في تحسين نوعية العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، ذلك من خلال الاجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده : ما مدى مساهمة النمط القيادي الديمقراطي لمديري المدارس في تحسين نوعية العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟. حيث تنطوي تحته اسئلة فرعية تتمثل في: -ما مدى مساهمة النمط القيادي الديمقراطي لمديري المدارس في تحسين اداء المعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟ -ما مدى مساهمة النمط القيادي الديمقراطي لمديري المدارس في تحسين البيئة التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟ ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على وصف وتحليل نتائج الدراسة، حيث قامت الباحثة ببناء استبيان تم توزيعه بعد التأكد من صدقه وثباته على افراد العينة التي بلغ عددها 78معلما في التعليم الابتدائي باستخدام برنامج الحزم الاحصائية "spss". ومن خلال النتائج التي تم التوصل اليها تبين ان للنمط القيادي الديمقراطي لمديري المدارس دور ايجابي في تحسين نوعية العملية التعليمية.otherالنمط القيادي الديمقراطينوعية العملية التعليميةمعلمي المرحلة الابتدائيةمدى مساهمة النمط القيادي الديموقراطي لمديري المدارس في تحسين نوعية العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائيةدراسة ميدانية بمجموعة إبتدائيات بولاية أم البواقيOther