زيناي, طارق2023-09-252023-09-252019-12-282716-828Xhttp://hdl.handle.net/123456789/16528لاشك أنَّ الرّمز الشعري وسيلة متعالية اعتمدها الصوفية - في إبداعاتهم المختلفة - لإنتاجية معان عرفانية مستبطنة، لا سبيل إلى إدراكها إلا به، وهو انعكاس مباشر للعرف اللغوي المشترك والوعي الرّاهن في بنية الإبداع والمعرفة الصوفية وهو في إطلاقه واستغلاقه وشموله واستغراقه يتطابق مع صاحب التجربة العرفانية القائمة كذلك على الاستيعابية واللاَّمحدودية والاتساع، من هذا المنطلق ترمي الدراسة إلى مقاربة الرمز الخمري في شعر ابن الفارض من خلال وعينا العميق بازدواجية الوظائف التواصلية /التداولية للمستويات البيانية المختلفة، في الخطاب الصوفي عنده، والتي جعلت من رؤيته العرفانية لغة شعرية، ومن لغته الشعرية رؤية عرفانية. There is no doubt that the poetic symbol is a transcendent means adopted by Sufism - in their various creations - to the productivity of a mystical meanings that can not be understood except by it. It is a direct reflection of the common linguistic knowledge and awareness of the structure of Sufi creativity and knowledge. As well as on the absorption and infinity and breadth, from this point the study aims to approach the symbol of the yeast in the poetry of Ibn al-Farid through our deep awareness of the duplication of communication / deliberative functions of different levels of graphic, in his Sufi discourse, His vision of the late mystical language of poetry, language and poetic vision Arafanahotherالرمزالرّمز الشعريالسُّكْرِ الصُّوفِيِّابن الفارضالرَّمْزُ الخَمْرِيُّ وَدَلَالَاتُ السُّكْرِ الصُّوفِيِّ فِي شِعْرِ ابْنِ الفَارِضِArticle