لغرام، عبد الجليل2025-09-152025-09-152024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22632الرّمزيّة الأدبيّة لم تشتهر إلاّ عند قليل من الأدباء الغربيين، أنّ الرّمزية بشكل دقيق هي طريقة أدبية تمتاز بكثرة مؤلفات ذات معنيين، أعني بذلك أنّ رمزيتها تعتمد على القصّة الأسطوريّة أو المجاز أو الاستعارة، و بصفة عامة كانت حقيقتها تتميز بردّ فعل على حقبة سابقة كان الشّعراء فيها مهتمّين بإصابة المعنى و تدقيقه مع مراعاة الواقع، و هكذا اتّجه الفنّ نحو الحلم و الأسطورة ليأخذ منها مواضيعه، و اجتهد أهله أن يعطوا لمؤلّفاتهم معنى موغلا في البعد، و ذلك باستيحائهم معانيهم من الأفكار الفلسفيّة و الدينيّة. و من ثمّة فالرّمزيّة العامة نجدها عند جميع الشعراء، و الأدبية اختص بها جماعة قليلة منهم. فحقائق التّصوّف و هكذا كانت مؤلّفاتهم و أقوالهم الصّوفيّة تزخر بالرّمز، و لا ينبغي النّظر إلى اصطلاحات الصّوفيّة أو رموزهم .otherالرمزية الأدبية؛ القصة الأسطورية؛ الأفكار الفلسفية؛ حقائق التصوفالأبعاد الرمزية والدلالية و التلميحي للمرأةنماذج مختارة مدن ديوان محي الدين ابن عربيOther