بوكبوس, سلمىبن تركي, عز الدين2018-11-112018-11-112018http://hdl.handle.net/123456789/6339مع تزايد حدة المنافسة الدولية وتنوع أشكالها وتسارعها والاعتماد على البحث والتطوير كأساس لخلق الميزات التنافسية للمؤسسات مهما كان حجمها، أصبح من الصعب على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخاصة الجزائرية منها الظهور كقوة تنافسية في الأسواق الدولية والتكيف مع التغيرات المستمرة للمحيط الاقتصادي الدولي والمتميز باللاستقرار. وعليه أصبح لزاما على المؤسسات التي تنشط ضمن بيئة دولية العمل الجاد والمستمر لاكتساب ميزات من خلال إحداث واستحداث تغيرات إيجابية على المنتجات، أساليب الإنتاج، استعمال مصدر جديد للمواد الأولية، وفتح وغزو أسواق جديدة بمعنى الإعتماد على الإبداع لصد ومواجهة المنافسة الدولية، خاصة وأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عرفت قفزة نوعية من مؤسسات تكتفي بالتصدير إلى اقتحام التجارة الدولية بمختلف أشكالها. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الإبداع في تدويل المؤسسة الصغيرة والمتوسطة، وبشكل أدق تحديد الدور الذي يؤديه أنواع الإبداع المتمثلة في (الإبداع التكنولوجي، الإبداع التنظيمي والإبداع التجاري) من أجل دفع المؤسسة إلى التوسع نحو الخارج أي جعلها مؤسسة دولية من خلال ممارسة نشاط التصدير بشتى أنواعه والتي تم ضبطها في الدراسة الحالية وفقا للتقسيم الموالي (التصدير المباشر، التصدير غير المباشر، التصدير المشترك). ومن أجل تحديد العلاقة من ناحية تجريبية بين متغيرات الدراسة، اعتمدت هذه الأخيرة من أجل ذلك على عينة تتكون من 34 مدير مؤسسة صغيرة ومتوسطة جزائرية مصدرة للتمور، مستخدمة مجموعة من الوسائل والمتمثلة في الملاحظة، المقابلة والاستبيان، كما اعتمدت الدراسة على منهجية النمذجة بالمعادلات البنائية من أجل اختبار نموذج الدراسة المفترض، وأيضا العديد من الأساليب الاحصائية المستخرجة من برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وكذا برنامج SMART PLS، حيث أكدت النتائج صحة فروض الدراسة وهذا وفقا لنتائج اختبار تحليل الانحدار، كما تم قبول نموذج الدراسة وذلك بعد اختباره بالاعتماد على نماذج المعادلات البنائيةotherالإبداعالتدويلالمؤسسة الصغيرة والمتوسطةدور الإبداع في تدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطةدراسة حالة عينة من المؤسسات المصدرة للتمور الجزائريةOther