عجرود, سميرأحمد, إسماعيلحملاوي, عامر2018-09-062018-09-062015http://hdl.handle.net/123456789/4140هدفت الدراسة الى التعرف الى مدى اكساب التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للمهارات الحياتية حسب راي الطلبة وإبرازالأهمية لتلك المهارات وتأثيرها فيما بعد على الجانب التكويني للطلبة، وللتعرف على الفروق في مدى اكتساب هذه المهارات الحياتية تبعا لمتغيرات الجنس،المستوى، الطور الدراسي. فكانت إشكالية بحثنا الرئيسة: ما المهارات الحياتية التي يكسبها التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية حسب متغير الجنس، المستوى، الطور الدراسي؟ اما فيما يخص الفرضية العامة فكانت على النحو التالي: يترتب عن التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية مهارات حياتية وحسب أهميتها. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثانالاستبانةكأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة عشوائية قوامها (96)طالب وطالبة، من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة العربي بن مهيدي ام ابواقي، أظهرت النتائج ان مهارات الجماعية والعمل الجماعي جاءت في الترتيب الأول من حيث اكتسابها من قبل الطلبة ، بينما جاءت المهارات النفسية والأخلاقية في الترتيب الثاني، وجاءت مهارات الاتصال والتواصل في الترتيب الثالث تلتها مهارات التفكير والاكتشاف ، في حين جاءت المهارات البدنية والمهارية في الترتيب الخامس والأخير ، كما دلت النتائج الى عدم وجود فروق من وجهة نظر الطلبة وحسب متغيرات الجنس ، المستوى ، الطور الدراسي ، في مدى اكساب معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للمهارات الحياتية وحسب راي الطلبة ، ويوصي الباحث بضرورة اعتماد استراتيجيات التدريس القائمة على المهارات الحياتية التي تساعد الطلبة على المشاركة والمبادرة النشطة في التعلم، وضرورة تمكين الطلبة من خرجات ميدانية الى الملاعب من طرف (متخصص) للاطلاع والتعرف على مختلف المعارف والمهارات في الحياة العملية، التي يمكن التعلم منها.otherالتكوين الرياضيالمهارات الحياتيةمدى إكساب التكوين بمعاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية للمهارات الحياتية للطلبة حسب رأيهمدراسة حالة على معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية جامعة العربي بن المهيدي - أم البواقي-Other