معمري, بسمةركاب, نور الصباحبلخير, هشام2018-10-222018-10-222018http://hdl.handle.net/123456789/5415سعت هذه الدراسة إلى تناول تعليمية البلاغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط؛ وإبراز قيمتها وبيان أهميتها في تعليمية اللغة العربية وتعلّمها، باعتبارها مادة تصاحب الطالب في مساره البيداغوجي سواء دراسة علومها أو توظيفها لمقاربة النصوص وإنتاجها وذلك بتفحص طريقة تدريسها التي توصف في بعض الأحيان بالنمطية والتقيد بالقوالب الجاهزة ومن ثمة هدف هذا البحث إلى تشخيص صعوبات تدريس البلاغة في مرحله التعليم المتوسط من وجهة نظر المدرسين وكذا أهم العوائق التي تحول دون فهم التلاميذ لنشاط البلاغة باعتباره أهم الأنشطة اللغوية.otherالنصوصالبلاغة العربيةالبيداغوجيالتعليميةأنشطة لغويةتعليمية البلاغة في مرحلة التعليم المتوسط-السنة أولى متوستط -أنموذجا-Other