عبابسة, كريمةعبابسة, يحيقوجيل, نور العابدين2018-05-292018-05-292016http://hdl.handle.net/123456789/3322هدفت هذه الدراسة الى : التعرف على الدور الذي تؤديه شبكات التواصل الاجتماعي في نشر المضامين التعليمية، حيث تم طرح التساؤل التالي : ماهو دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر المضامين التعليمية ؟ و للوصول إلى نتائج هذه الدراسة، تم الاعتماد على أسلوب المنهج المسحي وهو جزء من الدراسات الوصفية وتمثل مجتمع الدراسة في : أساتذة جامعة أم البواقي، و نظرا لصعوبة الوصول إلى جميع مفردات مجتمع البحث تم اختيار عينة قوامها 104 مفردة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية وزعت عليهم استمارة الاستبيان المكونة من 26 سؤال ونظرا لعدم استرجاع 4 استمارات فكان العدد النهائي للاستمارات 100 استمارة ، تم تفريغ بياناتها و تحليلها لنتحصل على النتائج التالية: أغلب الأساتذة المبحوثون يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي. موقع الفايسبوك هو الأكثر استخداما لدى الأساتذة المبحوثين. أغلب الأساتذة المبحوثون يتابعون بشكل دوري ما ينشر من مضامين تعليمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و هم يتفاعلون معها و يفاضلون بين ما ينشر منها حسب التخصص وحسب الميولات الشخصية، و أهم المضامين التعليمية التي يفضلونها: الملتقيات، المحاضرات و الكتب، و أهم الخدمات التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي لهم عند نشر المضامين التعليمية تمثلت في : متابعة الأخبار الجديدة و التفاعل مع الآخرين و كما أنهم يقومون بنشر المضامين التعليمية، أما في ما يخص المجموعات التعليمية في شبكات التواصل الاجتماعي، فأغلبهم غير مشاركين فيها - أغلب الأساتذة المبحوثون، يسعون إلى الزيادة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في نشر المضامين التعليمية و يشعرون بالتحمس لنشر مضامين أخرى، لأن شبكات التواصل الاجتماعي تساهم بشكل متوسط في نشر المضامين التعليمية، فهم يرون أن ما تنشره من مضامين تعليمية غير كاف.otherشبكات التواصل الإجتماعي: الفيسبوكالمضامين التعليميةدور شبكات التواصل الإجتماعي في نشر المضامين التعليميةدراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية بجامعة أم البواقيOther