براجة، نبيلةلطرش, حليمة2024-03-252024-03-252016http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18823هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إستخدام طرائق التدريس الحديثة ( التعلم التعاوني، حل المشكلات ) في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي وقد شملت على تساؤل رئيسي: ما مدى إستخدام طريقة ( التعلم التعاوني حل المشكلات ) في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي؟. تم إستخدام المنهج الوصفي من أجل وصف وتحليل وتفسير درجة تطبيق هذه الطرائق في تدريس المرحلة الابتدائية حيث كانت شاملة لكل مفردات المجتمع الأصلي والذين قدر عددهم ب 91 أستاذا بالمدرسة الإبتدائية وتم جمع البيانات اللازمة من خلال استبيان تضمن محورين الأول يتعلق (بالتعلم التعاوني )والثاني( بحل المشكلات )وشمل على 24 بندا مقسمة بالتساوي بين محوري الدراسة وتم اعتماد أسلوب النسب المئوية لمعرفة مدى تطبيق هاتين الطريقتين. وتوصلت الدراسة إلى إثبات الفرضية العامة كالتالي: تستخدم طرائق التدريس الحديثة بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. وبالتالي تم إثبات الفرضيتين الجزئيتين : -تستخدم طريقة التعلم التعاوني بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. -تستخدم طريقة حل المشكلات بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. وقد فسرت الطالبة هذه الدرجة بعوامل عديدة أهمها (مستوى الأساتذة والمديرون،عدد التلاميذ داخل القسم،التكوين الذاتي....). كما خرجت بتوصيات كانت أهميتها: -زيادة تأهيل الأساتذة وإعدادهم لتطبيق طرق التعليم الحديثة مثل: ( التعلم التعاوني، حل المشكلات ) من خلال ورش عمل تزودهم بمهارة وفن تطبيق هذه الطرائق في العملية التعليمية . -كما دعت الطالبة الباحثين المهتمين بطرائق التدريس بإجراء دراسات مماثلة في مرحلتي المتوسط والثانوي .otherطرائق التدريس الحديثة؛ الإدارة والتسيير؛ التعليم الإبتدائيمدى تطبيق طرائق التدريس الحديثة في مرحلة التعليم الإبتدائيدراسة ميدانية بإبتدائيات مسكيانة ولاية أم البواقيOther