حمبلي, زين العابدين2023-09-252023-09-252019-12-282716-828Xhttp://hdl.handle.net/123456789/16534يعاني الواقع التّعليميّ الجزائريّ في المرحلة الثانوية مجموعة من العوائق والإشكالات التي تتعلّق بتعليميّة اللّغة العربيّة وانعكاساتها السلبيّة على المستوى اللّغوي خاصة لتلميذ هذا الطور، فرغم الجهود الحثيثة التي تبذل هذه الأيام من خلال المؤتمرات الدولية والملتقيات الوطنية ومختلف الفعاليات العلميةـ نجد أنّ النتائج المسجلة واقعيّا ليست في مستوى ما بذل، من حيث إنها غير متكافئة مع الأهداف المسطرة لتعليم اللّغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي، فالمسجل أنّ لغة الكثير من تلامذة هذا الطور دون المستوى الذي يسمح لهم بإتقان المهارات اللّغوية في التواصل مشافهة وكتابة. تأتي هذه الورقة البحثية لتحاول تحليل بعض جوانب هذه الإشكالية للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تراجع المستوى اللّغوي لدى طالب المرحلة الثانوية، من خلال معاينة بعض النماذج التعبيرية، ونوعية الأخطاء اللّغوية التي تكثر في نتاجات المتعلم في نشاط التعبير الكتابي، باعتباره الوجه الوضّاح الذي يظهر من خلاله التلميذ تمكنه من ركوب مطيّة اللّغة، ثمّ تحاول بعد ذلك طرح مقترحات علاجيّة لتجاوز مشكلة الضعف اللّغوي لديهotherالتعبير الكتابيالضعف اللغويالطور الثانويتحليل وتقويمإشكاليّة تدني أداء التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الثانوية: دراسة تحليلية تقويميةArticle