عقون, مروةقوفي, سعاد2018-10-072018-10-072018http://hdl.handle.net/123456789/4683يركز البحث على تحديد دور إدارة علاقات الزبون في تحسين الأداء المالي من خلال استطلاع أراء عدد من العاملين في مؤسسة موبيليس، إذ أصبح الزبون محور الاهتمام وأهم عوامل النجاح وتحقيق الربحية والتنافس، لذا فالقرارات المرتبطة بالزبون من القرارات المهمة التي تدعم عملية صنع واتخاذ وتنفيذ ومتابعة القرارات الإدارية ومنها القرارات المالية بهدف تحسين الأداء المالي للمؤسسة وتميزها عن المنافسين. وهكذا عدت التقنيات المستخدمة في برامج إدارة علاقات الزبون بهدف جمع البيانات والمعلومات وتحليلها واستخدامها والتي أصبحت ضرورة حتمية للمؤسسات الساعية إلى تحسين أدائها المالي بشكل أفضل من المنافسين. حيث توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة وأثر لإدارة علاقات الزبون على الأداء المالي وخروج البحث بجملة مقترحات أهمها ضرورة الاستثمار الأفضل لبرامج إدارة علاقات الزبون وتحديثها باستمرار لمواكبة التطوراتotherالآداء الماليإدارة علاقات الزبونالتسويق بالعلاقاتتأثير إدارة علاقات الزبون في تحسين الأداء الماليدراسة إستطلاعية لمؤسسة موبيليس و كالة - الخروب - قسنطينةOther