عناب, سعادقلات, سماحبديار, الشافعي2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11816تعد ميا ا رت الاتصاؿ) ميارة الاستماع، ميارة الكتابة، ميارة الحديث...( إحدل المحركات لتحسيف الأداء المغكم، داخؿ كخارج المنظمات الاقتصادية، اجتماعية، خدماتية، تعميمية أم كاف نكعيا، كىذا يتحقؽ مف خلبؿ ممارستيا كتطبيقيا. تناكلت ىذه الد ا رسة تحديد الدكر الأساسي لميا ا رت الاتصاؿ لتحسيف الأداء المغكم عف طريؽ تطبيؽ ىذه الميا ا رت، كلتحقيؽ أىداؼ الد ا رسة قد ت اختيار نكعيف مف المكاقؼ: مواقف ايجابية، مواقف سمبية ككؿ نكع يحمؿ مجمكعة مف المكاقؼ التى تسعى إلى تحقيؽ ىدؼ. حيث تكصمت الد ا رسة بأف الميا ا رت جانب تطبيقي تعتمد عمى الخبرة كالتدريب لمكصكؿ إلى أفضؿ درجات تحسيف الأداء المغكم لتحقيؽ الأىداؼ بكفاءة كفعالية.otherالعتبات النصيةمهارات الإتصالالنصوص الموازيةاللغة العربيةمهارات الإتصالOther