جلولي, نور الهدىخلدون, دلولة2018-10-302018-10-302014http://hdl.handle.net/123456789/5841يعد المنهاج التعليمي أساس العملية التعليمية، إذ يوصف بالتماسك متى تحقق التفاعل بين أركانه المختلفة، و أصبح النشاط الصفي جزء لا يتجزأ من تركيب التمارين و أنواعها المختلفة لا سيما في المدرسة الحديثة و ذلك لأهمية التمرين التحليلي في متابعة الفعل التعليمي بغية تحقيق الأهداف الإجرائية العامة منها والخاصة، حيث تناولنا نظريا مفهوم المنهاج التعليمي في التعليم التقليدي والحديث، ثم النشاط التعليمي و علاقته بعناصر المنهاج و كذا عناصر العملية التعليمية و علاقتها بالنشاط الصفي(التمرين). كما اعتمدنا الدراسة التحليلية النقدية للتمارين التحليلية الخاصة بمنهاج السنة الخامسة ابتدائي، من حيث جرد نسبها في المحاور -عينة الدراسة- و ربطها بالعناصر اللغوية كالنصوص التعليمية، و كذا الأنشطة الأخرى كالتعبير الشفوي والكتابي، ثم نصل إلى دورها في تحقيق الغايات(القيم الاجتماعية و الثقافية) للبرهنة على أهميتها التعليمية، و لإبهار سماتها العامة في مناهجنا التربوية في الجزائر.otherالمناهج التعليميةالنشاط الصفيالتمارين التحليليةالتمارين التحليليةمنهاج اللغة العربية للسنة الخامسة إبتدائي أنموذجاOther