بن فاطمة, صفاءمرزوقي, جيهانعاشور, الزهراء2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11644تناولت هذه الدراسة إشكالية فهم المناهج اللسانية لدى طلبة اللغة والأدب العربي تخصص لسانيات، حيث تناولت في جانبها النظري موضوع الدراسة وإطارها المنهجي، وكذا المذاهب اللسانية وكذا أنواع المناهج اللغوية. أما في شقه التطبيقي فقد تناول تحليل بيانات الاستبيان الذي كان الأداة الأساسية للدراسة وقد بينت الدراسة من خلال فرضيتها الأساسية وهي أن الطلبة يواجهون إشكالية في فهم المناهج اللسانية، هي أن الطلبة فعلا لديهم إشكال في استيعاب المناهج اللسانية المختلفة، ولعل هذا راجع إلى عدة أسباب أهمها تفرع اللسانيات وتطورها، بالإضافة إلى إشكالات متعلقة بالطلبة وتلقيهم لمادة المناهج اللسانيةotherالمنهج الوصفيالمهنج التاريخياللسانياتإشكالية فهم المناهج اللسانية الحديثة لدى طلبة قسم اللغة العربية وأدابهادراسة ميدانية تقويمية في جامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther