ساري, بدر الدينفضلون, زهرة2018-05-242018-05-242015http://hdl.handle.net/123456789/3289اهتمت هذه الدراسة بموضوع "واقع ممارسة خدمات التوجيه المدرسي والمهني من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي" وكان الهدف الرئيسي منها هو الكشف عن واقع ممارسة خدمات التوجيه المدرسي والمهني في مؤسسات التعليم الثانوي بدائرة سيقوس. ولأجل تحقيق هذا الهدف ، تم بناء استبيان الدراسة الذي تم توزيعه على عينة البحث المقدرة بـ 76 تلميذا من السنة أولى ثانوي ، يزاولون دراستهم بثانويات دائرة سيقوس. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المحصل عليها ، أظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة خدمات التوجيه المدرسي والمهني بثانويات دائرة سيقوس ، ما زالت بعيدة نوعا ما من المستوى المرغوب فيه حيث أن هناك فرق بين ما هو موجود في النصوص التشريعية المنظمة لعملية التوجيه المدرسي والمهني ويبين واقع الممارسة في بعض المحاور ، حيث أن هذه الخدمات غير كافية لتلبية احتياجات التلاميذ ذلك لأنها اهتمت ببعض المحاور (كالإعلام والتوجيه)، وأهملت محاور أخرى ، لها تأثير كبير على المسار الدراسي للتلاميذ (كالإرشاد ، والتقويم). وأخيرا فإن نتائج هذه الدراسة مكنتنا من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن من خلالها المساهمة في تحسين ممارسة خدمات التوجيه المدرسي والمهني لصالح تلاميذ السنة أولى ثانوي على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي.otherالتوجيه المدرسيالتوجيه المهنيواقع ممارسة خدمات التوجيه المدرسي و المهني من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي-دراسة ميدانية بثانويات - صولاج السعيد- دهامنة صالح- الطيب العقبي- دائرة سيقوس- ولاية أم البواقيOther