معمري، إيمانأكنى، أنفالبديار، الشافعي2022-11-082022-11-082022http://hdl.handle.net/123456789/14222تهدف الدراسة الى الكشف عن طبيعة المحتوى المعرفي في كتاب اللغة العربية لسنة أولى متوسط مناهج الجيل الثاني ومقارنة هذا المحتوى المعرفي مع القدرات الفكرية و الذهنية والنفسية للمتعلمين في هذا الطور التعليمي، ومعرفة اذا كان يتطابق وامكانيات المتعلم الكشف عن مواضع الخطأ فيه وذلك من أجل التطوير والتعديل في الكتاب المدرسي. اتبعت هذه المنهج التحليلي الوصفي من خلال تحليل ووصف محتوى الكتاب. من النتائج المتحصل عليها خلال الدراسة أن المحتوى المعرفي في الكتاب لا يتوافق نوعا ما وسن التلميذ و مكتسباته المعرفية ما يؤثر على تحقيق الكفاءة الختامية ،ومن الصعوبات التي تحول دون تحقيق الأهداف هي كثافة المقرر الدراسي وقلة الوقت المخصص للمادة كذلك عدم اطلاع الأستاذ على جديد المناهج التربوية التي تجعل من المقاربة النصية أرضية لدراسة، ومن المقاربة بالكفاءات طريقة لتدريس. حيث خلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات نذكر منها: تصحيح أخطاء الكتاب المدرسي، تخفيف المقرر الدراسي، تكوين الاساتذة عن المناهج الحديثةotherاللغة العربيةالمنهاج التربويالمحتوى المعرفي في منهاج اللغة العربية في كتاب السنة أولى متوسطOther