بن حناشي, ندى الورودجباري, شوقي2021-09-072021-09-072020http://hdl.handle.net/123456789/10563هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توفر المقومات الأساسية لتطبيق الموازنة الصفرية، من خلال تقديم بحث لمعرفة مدى إمكانية تطبيق الموازنة الصفرية على الجامعات الجزائرية. ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة على أسئلتها، قمنا بتقسيم الدراسة إلى جزئين، تم الاعتماد على المنهج الوصفي للجانب النظري، حيث قمنا بعرض الأدبيات السابقة حول موضوع دراستنا وأيضا تقديم لمحة عامة عن الموازنة العامة، أما في الجانب التطبيقي استخدمنا المنهج الإحصائي الاستدلالي، وكانت الأداة المستخدمة في جمع البيانات والمعلومات متمثلة في الاستبانة، كما تم استعمال الأساليب الإحصائية( المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري والوزن النسبي)، وكذلك اختبار الفرضيات بالاعتماد على اختبار T حيث تم الوصول إلى جملة من النتائج كان من أبرزها عدم توفر كافة المقومات الأساسية لنجاح تطبيق الموازنة الصفرية على الجامعات الجزائرية (توفر مقومين الحاجة إلى تطبيق الموازنة الصفرية ووجود ثقافة معرفية للطاقم الإداري). أوصت الدراسة إلى ضرورة تبني نظام الموازنة الصفرية لضمان مواجهة كل المشاكل التي قد تحدث من جراء إعداد الموازنات على الأساس التقليديotherالجامعات الجزائريةالمقومات الأساسيةالموازنة الصفريةمدى إمكانية تطبيق الموازنة الصفرية في الجامعات الجزائريةدراسة إستطلاعية لعينة من جامعة أم البواقيOther