عكاشة, رزيقةحساني, عبد الكريم2018-03-012018-03-012017http://hdl.handle.net/123456789/2072في ظل التغيرات السريعة التي تشهدها البنوك، إلى جانب المنافسة الحادة التي تتعرض لها،أصبح التركيز على العملاء لكسب رضاهم ضرورة حتمية، وأصبحت البنوك تدرك أن الاهتمام بالزبون من المعايير الهامة للوصول إلى التميز، وذلك عبر بناء علاقات قوية ومستمرة معه، تحقق من خلالها أهداف البنك من جهة، وتحقق رضا العملاء من جهة أخرى، ومن هنا كان لزاما على إدارة البنك التحكم في جميع المتغيرات التسويقية وتجسيدها في برنامج فعال تكون فيه جميع عناصر المزيج التسويقي مأخوذة بعين الاعتبار ومنفذة بشكل متكامل . لهذا جاءت هذه الدراسة للتعرف على دور التسويق البنكي في تحقيق رضا العملاء في البنك الوطني الجزائري، وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة إرضاء العميل المصرفي وتحقيق رغباته، وذلك بتقديم خدمات مصرفية بالاعتماد على مزيج تسويقي فعال يركز على سرعة أداء خدماته وجعلها في متناول العملاء في الوقت والمكان المناسبين و بالسعر المعقول، مع التعريف بمختلف المنتجات والخدمات البنكية الجديدة باستخدام عناصر المزيج الترويجي المتنوعة، واختيار إطار بشري مؤهل بالقيام بمختلف العمليات وباستعمال الوسائل المناسبة لذلك.otherالتسويق البنكيرضا العميلدور المزيج التسويقي البنكي في تحقيق رضا العملاءدراسة حالة البنك الوطني الجزائري (BNA-316 ) أم البواقيOther