بوهدة, محمد2023-10-012023-10-0120211112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16771يهدف هذا البحث الى إعطاء إطار مفاهيمي لمجال الخدمات الصحية وكيفية تسويقيها والمزيج التسويقي الخاص بها، مبرزين أهم العناصر التي تميزه عن المزيج التسويقي المتعلق بالمنتجات الملموسة، بالإضافة الى ذلك قمنا بالتعقيب عن المؤسسات العمومية للصحة بشكل عام وفي الجزائر بشكل خاص، موضحين الواقع الذي تعيشه هذه المؤسسات في السنوات الأخيرة من تدهور، وفي الأخير تطرقنا الى نموذج نظري كيفي يمكن المؤسسات العمومية للصحة تبني الفلسفة التسويقية في الجزائر وفقا لبيئتها الداخلية والخارجية، ليخلص البحث بنتائج وتوصيات من شأنها تعزيز حاجة المؤسسات العمومية للصحة في الجزائر للفلسفة التسويقية وفق واقعها المعاش.otherالتسويق الصحيالخدمات الصحيةالمؤسسات الصحيةالصحة العموميةنموذج نظري يجسد إسقاط الفلسفة التسويقية على خدمات المؤسسات العمومية للصحة في الجزائرA Theoretical model demonstrates the projection of the marketing philosophy on the services of public health establishmentsin algeriaArticle