بوكفة, يوسفعامر, نورة2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8730هدفت الدراسة إلى معرفة التكفل المبكر وأثرة على الفهم الكتابي عند المعاق سمعيا وللقيام بذلك تم اختيار عينة تتكون من أربعة أطفال 3ذكور وأنثى بالمركز البيداغوجي للأطفال المعوقين سمعيا -أم البواقي- وبالاعتماد على اختبار الفهم الكتابي وعن طريق التحليل الكمي والتحليل الكيفي تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها. أسفرت النتائج التي تحصلنا عليها بأن التكفل المبكر يفضي إلى نتائج إيجابية للطفل الأصم، وقد تحققت الفرضية القائلة: " التكفل المبكر يؤثر على مستوى الفهم الكتابي عند المعاق سمعيا. "تأثيرا إيجابيا.otherالإعاقة السمعيةالتكفل الأرطفونيالفهم الكتابيالتكفل المبكر وأثره على الفهم الكتابي عند المعاق سمعيا إعاقة خفيفةدراسة ميدانية لدى عينة من المعاقين سمعيا في مدرسة المعاقين سمعيا بأم البواقيOther