بنور, إبتسامبن حسين, سمير2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11398هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى جودة تكوين مستشاري التوجيه المدرسي و المهني في ظل معاير الكفاية المهنية للمستشارين في مركز التوجيه ولتحقيق هذا الهدف تم الإعتماد تم الإعتماد على المنهج الوصفي عن طريق تطبيق إستبيان إشتمل على ثلاثة محاور تضمنت 29 بندا، تم توزيعه على عينة قدرت ب73 مستشارا في مركز التوجيه بولاية أم البواقي. وخرجت نتائج الدراسة ب: "تتوافق جودة تكوين مستشار التوجيه المدرسي و المهني ومعاير الكفاية المهنية في مركز التوجيه بولاية أم البواقي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء مستشاري التوجيه حول مستوى موافقة جودة تكوينهم ومعاير الكفاية المهنية حول الجنس، سنوات الخبرة و التخصص. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي قد تساهم في بلورة أنسب السبل للتعامل مع جودة تكوين.otherالكفاية المهنيةجودة تكوينمستشار التوجيه المدرسي و المهنيتقييم مستوى موافقة جودة تكوين مستشاري التوجيه لمعايير الكفاية المهنيةدراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي لولاية أم البواقيOther