بركاني ،ريانسلطاني ،أسماء2024-05-132024-05-132023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/19161لقد شهدت المؤسسات باختلاف أنواعها، اهتمامًا كبيرًا بالتسويق الداخلي باعتباره وسيلة فعالة للحصول على أفراد ذوي كفاءة ومهارات عالية. كما يلعب دورًا مهمًا في تحسين وتقوية العلاقات والروابط بين الموظفين في نفس المنظمة. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وتحديد أثر التسويق الداخلي وإجراءاته المختلفة المتمثلة في: اختيار العاملين، وتدريبهم، ومكافئتهم، والاتصالات الداخلية، وتمكينهم في تحسين الأداء الوظيفي لعينة من الموظفين في المديرية الولائية للضرائب في أم البواقي. تألف مجتمع الدراسة من عدد العاملين بالمؤسسة الذين يخضعون للدراسة. بعد تحديد مشكلة البحث وأسئلته وفرضياته، تمت صياغة استبانة تعكس متغيرات الدراسة لاختبار فرضياتها. حيث تم توزيع 50 استبانة على العينة المستهدفة، وتم استرجاع 40 منها، ثم تم حذف 9 منها بسبب عدم استيفاء جميع الأسئلة المطروحة. تضمنت الدراسة الإحصائية 31 عاملا، وهو حجم العينة المدروسة. وتم استخدام برنامج حزمة الإحصاء SPSS لاختبار الفرضيات وتحقيق أهداف الدراسة. أظهرت هذه الدراسة أن للتسويق الداخلي أثرًا في تحسين الأداء الوظيفي، وأكدت نتائجها أن هناك علاقة ارتباط قوية بين التسويق الداخلي كمتغير مستقل والأداء الوظيفي كمتغير تابع.otherالتسويق الداخلي وأثره على الأداء الوظيفي بالمديرية الولائية للضرائب محل الدراسة -أم البواقي-Other