حكيم, خولة2018-01-172018-01-172014http://hdl.handle.net/123456789/629هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و قد تمت الدراسة الميدانية بثانويات مدينة تبسة. و للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بخطواته و إجراءاته، و ذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، و قد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أساتذة التعليم الثانوي بمدينة تبسة، في حين بلغت عينة الدراسة 241 أستاذا، حيث تمثل ما نسبته حوالي 50% من حجم مجتمع الدراسة الكلي، قامت الباحثة بتصميم استمارة مكونة من 66 عبارة، وزعت على 6 محاور و هي: العوامل الأسرية، العوامل المدرسية، العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق، العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام، العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة، الظروف السياسية و الاقتصادية في المجتمع. و للتحقق من صدق الاستمارة، استخدمت الباحثة صدق المحكمين، و الصدق الذاتي. و للتحقق من ثبات الاستمارة، تم استعمال طريقة التجزئة النصفية. أما لتحليل النتائج فقد استعملت الباحثة التكرارت، النسب المئوية، معامل الاستقلالية كا2. و من خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصلت الباحثة للنتائج التالية: - تفسر هيئة التدريس ظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالرجوع إلى العوامل التالية: 1- العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق. 2- العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام. 3- العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة. 4- العوامل المدرسية. 5- العوامل الأسرية. 6- الظروف السياسية و الاقتصادية. و في ضوء نتائج الدراسة تمت صياغة مجموعة من الاقتراحات.otherهيئة التدريسظاهرة العنفالمرحلة الثانويةتفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانويةدراسة ميدانية في ثانويات مدينة تبسةOther