سي طيب، جمالطاهر، طاهرمناد، فضيل2025-03-242025-03-242022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21542اعتبارا لكون النشاط الرياضي المدرسي أصبحت منافعه لا تقتصر على الجانب الصحي والبدني فقط، بل تخطتها وأصبح لدرس التربية البدنية والرياضية تأثيرات هامة وإيجابية على الجوانب الأخرى كالنفسية والاجتماعية والعقلية والمعرفية وغيرها فتسهم في تشكيل شخصية شاملة ومتناسقة ومتكاملة تمنح الفرد شعورا بالرضا والسعادة والقدرة على إشباع حاجاته والتوافق مع تغيرات وتحديات الحياة والاستمتاع بها في إطار ما يطلق عليه بمفهوم جودة الحياة; في الرهانات الحديثة للمجتمعات تعتبر جودة الحياة مفهوم متعدد الأبعاد ونسبي يختلف من شخص لأخر، وهذا ما تسعى مختلف المؤسسات كالثانويات لتحقيقه. إذ يظهر جليا من خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية وانعكاساتها على التلاميذ في حياتهم وتكيفهم مع البيئة والقدرة على اتخاذ القرارات وبشكل صحيح وهذا ما تضيفه الممارسة للأنشطة الرياضية من تأثير على تنظيم حياتهم وتخطيطها بالشكل الأفضل والأكمل. وهذا ما سنحاول تقديمه في هذا البحث من خلال عرض ما يقدمه درس التربية البدنية والرياضية للعناصر المكونة لجودة الحياة كمفهوم حديث التناول داخل المؤسسات التربوية عامة وخلال درس التربية البدنية والرياضية خاصة. كما تتبع الأهمية من خلال دراسة أبعاد جودة حياة تلاميذ المرحلة الثانوية خلال درس التربية البدنية والرياضيةotherجودة الحياة؛ تلاميذ المرحلة الثانوية؛ درس التربية البدنية والرياضيةالمفاهيم النفسية والاجتماعية والثقافية لعناصر جودة حياة تلميذ التعليم الثانوي خلال درس التربية البدنية والرياضيةArticle