الدلالة الأيقونية للإشهار التلفزيوني الموجه للطفل

Abstract
تهدف هده الدراسة الى معرفة الدلالات البصرية الأيقونية الموظفة في الإعلانات التلفزيونية لقناة سبيستون الموجهة للطفل، فالإعلانات تحتوي بأبعادها و صورها رموزا ظاهرة و أخرى ضمنية تتطلب التأويل لمعرفة دلالاتها ،فالإعلان التلفزيوني يحمل صورا مباشرة يسهل علينا تفسيرها الا أنه وراء كل صورة رموزا مخفية و دلالات تكون لها تأويلات إيجابية أو سلبية على سلوكيات الأفراد و الأطفال خاصة، و قد اخرتنا بالتحليل إعلانات قناة سبيستون الموجهة للأطفال ،حيث اعتمدنا على عينة قصدية و اخترنا اعلان حياتي غيرل بالتحليل تحليلا سيميولوجيا، و توصلت الباحثة للنتائج التالية :عند دراسة التمثيلات الأيقونية برز التنوع في أماكن التصوير الدي دل على رفاهية العيش للفتاة ،ظهرت الوظيفة الرمزية أيضا من خلال التشابه بين شكل الفتاة و الدمية، أما الألوان المستخدمة حملت دلالات اجتماعية ايجابية، فاللون الوردي الدي ظهر بكثرة هو لون الجمال والهدوء والأنوثة مما يجعله لون مثالي للإعلان عن منتجات تخص فئة الفتيات
Description
Keywords
الدلالة ؛ الأيقونة ؛ الاشهار التلفزيوني ؛ الطفل ؛ السيميولوجيا
Citation