فاعلية القصة الموجهة للأطفال في التنشئة الاجتماعية
No Thumbnail Available
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
إن مرحلة الطفولة بمختلف محطاتها هي مرحلة بالغة الأهمية في بناء عقل الإنسان وتهذيب ذوقه وصقل مواهبه وتشكيل شخصيته وأدب الأطفال وسيط تربوي له تأثير فعال في حياة الأطفال فهو يتيح لهم فرصة تقوية شخصيتهم وتوسيع مداركهم وثقافتهم، نظرا لكونه غذاء الروح والعقل وعاملا لنمو ذكاء الطفل، غير أننا نجد كثيرا من الدول العربية تنظر إلى أدب الطفل على أنه من الكماليات.
إن أدب الأطفال له أثره البالغ وله أهميته المتميزة في الحياة المعاصرة والمستقبلية وأول وسيلة لجذب الأطفال إلى المطالعة هي إغناء مكتباتهم بالقصص المتنوعة باعتبارها منصة لها دور فعال في عملية التنشئة الاجتماعية ونقل مضامين التربية والتهذيب للنشء الجديد، فالوظيفة الاجتماعية إحدى أبرز وظائف أدب الطفل فهو يشارك في التكييف والتنشئة الاجتماعية للطفل بأسلوب محبب إليه، هذه التنشئة التي تبدأ من الأسرة كمجتمع مصغر، وتصاحب الطفل بقية حياته، وتعلمه طرق التعايش في مجتمعه.
Description
Keywords
أدب الطفل؛ التنشئة الاجتماعية؛ القصة الاجتماعية