فاعلية برنامج حديث مقترح في تعزيز التفاعل التعليمي لذوي الإعاقة السمعية في مرحلة التنطيق

Abstract
لقد حاولنا من خلال هذا العمل المتواضع إعطاء لمحة عن الصورة وفائدتها في تعليم المعاق سمعيا، حيث حاولنا الاجتهاد لإبراز مدى فاعليتها ومساهمتها وجعلها كوسيلة تربوية في عملية التنطيق عند الأطفال ذوي الإعاقة السمعية المتوسطة، حيث قمنا بتأليف كتاب لا طالما انتظره المؤطرون في قطاع التضامن وذوي الإعاقة السمعية حيث يخدم البرنامج المقرر جيدا ويجعل من هاته الفئة تبني لغة شفوية وكتابية سليمة. حيث استعملنا في بحثنا منهج دراسة الحالة باختيار عينة قصدية تخدم مجتمع البحث وقد توصلنا في حصيلة هذا البحث إلى نتيجة نعتبرها مرضية، كما نودها أن تكون ضوءا ولو كان خافتا ينير سبيل كل من هو مهتم بهذا الأمر حتى تتكاثف الجهود وتتوحد الرؤى وتتحسن النتائج شيئا فشيئا ويكون العمل مثمرا نفيد به المجتمع ونفيد به على وجه الخصوص هذه الفئة التي هي في أمس الحاجة إلى المساعدة، كما نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا الجهد المتواضع وأن نكون قد قدمنا الشيء الذي كان يدور في داخلنا. إن أهم ما يمكن اقتراحه في هذا المقام هو أن نكثف من الاجتهاد والبحث في هذا الجانب الخاص بأهمية الصورة واستعمالها كوسيلة تربوية تساعد على التخلص من مشاكل كبيرة وفي عدة مجالات يعاني منها الطفل المعوق سمعيا. التوصيات *تكثيف الندوات التي مفادها دراسة الجوانب السلبية والايجابية لهذا الكتاب المقترح *تعميم استعمال هذا الكتاب في كل مدار الصم في الجزائر *اقتراحه على وزارة التضامن الوطني كي تأخذه بعين الاعتبار كمقرر ومرجع للعملية التعليمية في مرحلة التنطيق. *البذل الكثير من الجهد من طرف الجماعة التربوية لإعادة النظر في برنامج الخاص بالصم في الجزائر وانتاج كتب خاصة بهم تخدم معارفهم بعيدا عن لغة الاشارة التي تبني لغة سليمة للطفل الأصم *أخذ هاته الدراسة كمرجع للطلبة الجامعيين نظرا لأهميتها العلمية والأكاديمية التي تخدم بحوثهم.
Description
Keywords
الإعاقة السمعية؛ التنطيق؛ التفاعل التعليمي
Citation